منتدى الدوحة يختتم أعماله بكلمة ختامية لسعادة الشيخ/ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني، مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي رئيس اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات      
آخر الأخبار |
English
       
رئيس سريلانكا يدعو لتعزيز علاقات التعاون مع الدول العربية
2012-05-20

دعا فخامة السيد ماهيندا راجاباكسا رئيس جمهورية سريلانكا إلى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين بلاده والدول العربية لا سيما أن هناك روابط تاريخية قديمة تجمع الجانبين من خلال رحلات التجارة التي شهدتها سريلانكا من التجار العرب منذ مئات السنين.

واكد الرئيس راجاباكسا، في الكلمة التي القاها بالجلسة الافتتاحية للمنتدى، ان هذا الحدث الذي يعقد بالتزامن مع مؤتمر اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط، يشكل فرصة مواتية للبحث في دعم افاق التعاون بين سريلانكا والوطن العربي في اطار تطلع بلاده لاحتلال موقع اقتصادي اساسي في المنطقة.

واشار الى ان المنتدى يكتسي اهمية بالغة لانه ينعقد في ظل ازمة مالية عالمية وهناك حاجة للتفكير في حلول عالمية لهذه المشكلات من خلال النقاش الايجابي والبناء.

وتحدث الرئيس السريلانكي عن التطلعات التي تحملها بلاده من وراء المشاركة في هذا المنتدى والمؤتمر حيث اكد اهمية الخوض في مسألة الاستثمار العالمي والمعونة الدولية.

واستعرض في هذا الاطار المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها سريلانكا لكي تصبح مركزا مهما في منطقتها للتجارة والتصدير، وقال ان بلاده تمكنت من تجاوز الازمة المالية العالمية التي عصفت بكل العالم ليبلغ معدل نمو التجارة فيها اكثر من 22 بالمائة في المنطقة الشمالية للبلاد.

واضاف ان شعب سريلانكا بكافة اطيافه عانى لاكثر من 3 عقود من الارهاب ولكن استطاع ان يتجاوز هذه المحنة وينهض بنفسه لكي يعزز من علاقاته الخارجية وسبل التعاون بين بلدان العالم وهو يتطلع الى اصلاح الاقتصاد وتحقيق الرفاه ولكن بشريطة تحقيق الوحدة والمصالحة والسلام والتنمية الاقتصادية.

وتناول فخامة الرئيس ماهيندا راجاباكسا مسيرة التنمية الاقتصادية في بلاده من خلال دفع الاقتصاد الريفي والحضري على حد سواء وتوسعة مطار كولومبو ومرفأ كولومبو ليصبحا مركزين للشحن والنقل والتجارة مع انشاء مطار جديد بجنوب البلاد الى جانب التركيز على التعليم ومحو الامية وتعزيز البنية التحتية في قطاع الطاقة والتكنولوجيا وهو من شأنه ان يشجع مناخ الاستثمار والتجارة مع سريلانكا.

كما اكد على اهمية منطقة الشرق الاوسط بالنسبة لبلاده من ناحية انها تستوعب حاليا حوالي 1.7 مليون عامل سريلانكي يقومون بتحويلات مالية هائلة مما يساهم بدوره في دفع الاقتصاد.

قنا

كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ/ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر

فيديو

الكلمة الترحيبية لمعالي الشيخ/ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر

فيديو
 
الرئيسية
البرنامج
المشاركين
الكلمات
المستندات
الأخبار
الفيديو
الصحافة
ألبوم الصور
المنتديات السابقة
مواقع مهمة
اتصل بنا
 

الكلمة الختامية لسعادة الشيخ/ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي - رئيس اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات
 

فيديو كليب اليوم الأول


فيديو كليب اليوم الثاني
 
تنبيهات بريدية
للحصول على آخر الأخبار والتحديثات من فضلك ادخل عنوان بريدك الإلكتروني


 
 
 
  2012 © جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الدوحة
تصميم وتطوير قسم الويب / اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات