منتدى الدوحة يختتم أعماله بكلمة ختامية لسعادة الشيخ/ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني، مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي رئيس اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات      
آخر الأخبار |
English
       
رئيس الوزراء: الاقتصاد العالمي مقبل على أزمة جديدة
2012-05-20

أكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على أهمية القضايا المطروحة على جدول أعمال منتدى الدوحة، لافتاً الى انها تنصب على مسائل حيوية تهم العلاقات الإنسانية على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية وهي مطروحة للحوار الحر المسؤول والبنّاء لكي نستخلص من ذلك قواعد العمل التي تحقق المكتسبات التي ينشدها الجميع.

وقال معاليه، في الكلمة التي القاها بافتتاح المنتدى، "لا شك في أن أهم العناصر التي تمثل خصائص المرحلة السياسية التي تمر بها المنطقة هو قوة وفاعلية المطالب الشعبية الواسعة للإصلاح التي كانت المحفز الأساسي للثورات العربية، ولهذا شهدنا التحرك الشعبي القوي بإتجاه المطالبة بسلطة القانون، وإحترام الحريات، وإجتثاث الفساد، وترسيخ التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وأوضح معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بأن هذه المحاور مترابطة ولها تأثيرات متبادلة على بعضها البعض، معربا عن الامل في أن تكون المناقشات شاملة في طبيعتها وتتوخى الدقة في التحليل والنقد الموضوعي لكي تكون الحصيلة التي ينبغي إستثمارها على الصعيد الواقعي في المنطقة مجديا.

وأشار معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الى أن منطقة الشرق الأوسط اليوم تواجه تحديات غير هيّنة، بدءا بتحديد وسائل الحراك بإتجاه تحقيق الإصلاح، وإنتهاء بتوفير أسباب السلم والاستقرار والبناء الجديد للحياة المجتمعية على الصعيد الوطني.

وقال "وإذا أضفنا إلى ذلك الفشل الواضح حتى الآن في القضاء على الصراعات المعروفة على الساحة على أساس التسوية السلمية بموجب القانون الدولي، وبالأخص منها القضية الفلسطينية، تبرز عندئذ جسامة التحديات التي نواجهها. ولهذا السبب، لابد من الإقرار بحقيقة بديهية مفادها أن تحقيق الإصلاح والتنمية، والسلم والأمن والاستقرار، يستلزم التعاون والتكافل لتحقيق المصلحة الإنسانية المشتركة".

واضاف معاليه "لقد تابعتم مؤخرا الازمة المالية العالمية التي اجتاحت امريكا والدول الاوربية في سبتمبر 2008 وما خلفته من أثار اقتصادية سالبة مازالت تلقي بظلالها القاتمة علي منظومة الاقتصاد العالمي ومستقبل الشعوب المتقدمة والنامية فكل المؤشرات والتوقعات تشير إلى أن الاقتصاد العالمي مقبل على أزمة جديدة بفعل تراجع معدلات النمو في معظم دول الاتحاد الاوربي وتباطؤ نمو الاقتصاد الامريكي وموجة الكساد التي تهدد الاقتصاديات الناشئة والتي حتما ستنعكس سلبا علي مستويات تقدم الدول النامية".

ورأى معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في ختام كلمته أن العالم الآن يواجه تحديات جسام سواء اقتصادية أو سياسية "تجعلنا أمام خيارات تحتاج الي قرارات وآليات دقيقة وفعالة".

قنا

كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ/ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر

فيديو

الكلمة الترحيبية لمعالي الشيخ/ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر

فيديو
 
الرئيسية
البرنامج
المشاركين
الكلمات
المستندات
الأخبار
الفيديو
الصحافة
ألبوم الصور
المنتديات السابقة
مواقع مهمة
اتصل بنا
 

الكلمة الختامية لسعادة الشيخ/ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي - رئيس اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات
 

فيديو كليب اليوم الأول


فيديو كليب اليوم الثاني
 
تنبيهات بريدية
للحصول على آخر الأخبار والتحديثات من فضلك ادخل عنوان بريدك الإلكتروني


 
 
 
  2012 © جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الدوحة
تصميم وتطوير قسم الويب / اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات